زنكي ๑۩๑ رأى السلطان نور الدين رحمه الله في نومه النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول : أنجدني ، أنقذني من هذين .فاستيقظ فزعا ، ثم توضأ وصلى ونام ، فرأم المنام بعينه ، فاستيقظ وصلى ونام ، فرآه أيضا مرة ثالثة .فاستيقظ وقال : لم يبق نوم . وكان له وزير من الصالحين يقال له جمال الدين الموصلي ، فأرسل إليه ، وحكى له ما وقع له ، فقال له : وما قعودك ؟ اخرج الآن إلى المدينة النبوية ، واكتم ما رأيت فتجهز في بقية ليلته ، وخرج إلى المدينة ، وفي صحبته الوزير جمال الدين . فقال الوزير: وقد اجتمع أهل المدينة في المسجد : إن السلطان قصد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحضر معه أموالا للصدقة ، فاكتبوا من عندكم . فكتبوا أهل المدينة كلهم ، وأمر السلطان بحضورهم .وكل من حضر يأخذ يتأمله ليجد فيه الصفة التي أراها النبي صلى الله عليه وسلم له فلا يجد تلك الصفة ، فيعطيه ويأمره بالانصراف ، إلى أن انفضت الناس .فقال السلطان : هل بقي أحد لم يأخذ شيئا من الصدقة ؟ قالوا : لا . فقال تفكروا وتأملوا . فقالوا : لم يبق أحد إلا رجلين مغربيين لا يتناولان من أحد شيئا ، وهما صالحان غنيان يكثران الصدقة على المحاويج . فانشرح صدره وقال : علي بهما .فأُتي بهما فرآهما الرجلين اللذين أشار النبي صلى الله عليه وسلم إليهما بقوله : أنجدني أنقذني من هذين فقال لهما : من أين أنتما ؟ فقالا : من بلاد المغرب ، جئنا حاجين ، فاخترنا المجاورة في هذا المقام عند رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال : اصدقاني ، فصمما على ذلك . فقال : أين منزلهما ؟ فأخبر بأنهما في رباط بقرب الحجرة الشريفة .وأثنى عليهما أهل المدينة بكثرة الصيام والصدقة ، وزيارة البقيع وقباء ، فأمسكهما وحضر إلى منزلهما ، وبقي السلطان يطوف في البيت بنفسه ، فرفع حصيرا في البيت ، فرأى سردابا محفورا ينتهي إلى صوب الحجرة الشريفة ، فارتاعت الناس لذلك .وقال السلطان عند ذلك : اصدقاني حالكما ! وضربهما ضربًا شديدًا ، فاعترفا بأنهما نصرانيان ، بعثهما النصارى في حجاج المغاربة ، وأعطوهما أموالاً عظيمة ، وأمروهما بالتحيل لسرقة جسد النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانا يحفران ليلا ، ولكل منهما محفظة جلد على زي المغاربة ، والذي يجتمع من التراب يجعله كل منهما في محفظته ، ويخرجان لإظهار زيارة البقيع فيلقيانه بين القبور ، وأقاما على ذلك مدة ، فلما قربا من الحجرة الشريفة أرعدت السماء وأبرقت ، وحصل رجيف عظيم بحيث خيل انقلاع تلك الجبال ، فقدم السلطان صبيحة تلك الليلة . فلما اعترفا ، وظهر حالهما على يديه ، ورأى تأهيل الله له لذلك دون غيره ، بكى بكاء شديدا ، وأمر بضرب رقابهما ، ثم أمر بإحضار رصاص عظيم ، وحفر خندقا عظيما حول الحجرة الشريفة كلها ، وأذيب ذلك الرصاص ، وملأ به الخندق ، فصار حول الحجرة الشريفة سورٌ رصاصٌ ، ثم عاد إلى ملكه ، وأمر بإضعاف النصارى ، وأمر أن لا يستعمل كافر في عمل من الأعمال .ذكر هذه الحادثة جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن بن علي الأسنوي (ت 772هـ) في رسالة له اسمها : " نصيحة أولي الألباب في منع استخدام النصارى " ويسميها بعضهم بـ "الانتصارات الإسلامية " نقلها عنه علي بن عبد الله السمهودي (ت 911هـ) في كتابه وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى " (2/648-
الصلوات الأربع عشر الصلاة الأولى (الاثنين) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على طامة الحقائق الكبرى سر الخلوة الإلهية ليلة الإسرا . تاج المملكة الإلهية ، ينبوع الحقائق الوجودية ، بصر الوجود ، وسر بصيرة الشهُوَد ، حق الحقيقة العينية ، وهُوَية المشاهد الغيبية ، تفصيل الإجمال الكلي ، الآية الكبرى في التجلي والتدلي ، نفس الأنفاس الروحية ، كلية الأجسام الصورية ، عرش العروش الذاتية صورة الكمالات الرحمانية ، لوح محفوظ علمك المخزون ، وسر كتابك المكنون ، الذي لا يمسه إلا المطهرون ، يا فاتحة الموجودات ، يا مجمع بحرى الحقائق الأزليات والأبديات ، يا عين جمال الاختراعات والانفعالات ، يا نقطة مركز جميع التجليات ، يا عين حياه الحسن الذي طارت منه رشاشات فاقتسمتها بحكم المشيئة الإلهية جميع المبدعات يا معنى كتاب الحسن المطلق الذي اعتكفت في حضرته جميع المحاسن لتقرا حروف حسنه المقيدات ، يا من أرخت حقائق الكمال كلها برقع الحجاب دون الخلق وأجمعت أن لا تنظر لغيره إلا به من جميع المكونات يا مصب ينابيع ثجاج الأنوار السبحاتيات الشعشعانيات يا من تعشقت بكماله جميع المحاسن الإلهيات ، يا ياقوتة الأزل يا مقناطيس الكمالات قد أيست العقول والفهُوَم والألسن وجميع الادراكات أن تقرأ رقوم مسطور كنهياتك المُحَمَّديات أو تصل إلى حقيقة مكنونات علومك اللدنيات وكيف يا رسول الله ومن لوح محفوظ كنهك قرأ المقربون كلهم حقيقة التجليات ، صلى الله وسلم عليك يا زين البرايا يا من لو لا هُوَ لم تظهر للعالم عين من الخفيات الصلاة الثانية (الاثنين) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صل على مظهر العظمة الذاتية جمعية عيون الحقائق الرحموتية ، سر ملكوت الأسماء ، المعبر عنه بالعماء قبل خلق أرض وسماء ساذج الذات الإحاطية الوجود ، نقطة دائرة الكمال الإلهي في الغيب والشهُوَد ، نفخ روح النفس الرحماني ، في كليات الوجود العياني غيب هُوَ في هُوَ هُوَ من هُوَ هُوَ فصل اللَّهُمَّ عليه بهُوَ هُوَ في هُوَ هُوَ من هُوَ هُوَ يا من هُوَ هُوَ وعلى آله وصحبه وسلم . الصلاة الثالثة ( الثلاثاء) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ إني أسألك بجلال وجهك وعظمة ذاتك وكمال علمك وجمال أسمائك وصفاتك أن تصلي على النور الذاتي والمنظر الصفاتي مجلى الحقائق القرانية صورة مادة التجليات الفرقانية الروح القدوسي والسر السبوحي برزخ العظمة الذاتية الحاجز بين خلقك وسبحات وجهك كل الكل في سر كل الكل حيث الكل للكل فيوض الجمال و الجلال والكمال من حيث لا حيث إلى حيث لا حيث في حيث لا حيث فصل اللَّهُمَّ عليه وسلم والكمال من حيث لا حيث إلى حيث لا حيث في حيث لا حيث كم أنت حيث لا حيث عدد الأعداد المتناهية كلها من حيث انتهاؤها في علمك من جميع الحيثيات ومن حيث لا أعداد من وجوه عدم الحيثيات كلها في مكنون علمك من غير انتهاء انك على كل شي قدير. الصلاة الرابعة ( الثلاثاء) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على مولانا مُحَمَّد نورك اللامع ومظهر سرك الهامع الذي طرزت بجماله الأكوان وزينة ببهجة جلاله الأوان الذي فتحت ظهُوَر العالم من نور حقيقته وختمت كماله بأسرار نبوته فظهرت صور الحسن من فيضه في أحسن تقويم ولولا هُوَ ما ظهرت لصورة عين من العدم الرميم الذي ما استغاثك به جائع إلا شبع ولا ظمآن إلا روي ولا خائف إلا أمن لا لهفان إلا أغيث واني لهفان مستغيثك أستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك فأغثني يارحمن يا من إذا نظر بعين حلمه وعفوه لم يظهر في جنب كبرياء حلمه وعظمة عفوه ذنب اغفر لي وتب علي وتجاوز عني يا كريم . الصلاة الخامسة (الأربعاء) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على الذات الكنه قبلة وجوه تجليات الكنه عين الكنه في الكنه الجامع لحقائق كمال كنه الكنه القائم بالكنه في الكنه للكنه صلاة لا غاية لكنهها دون الكنه وعلى اله وسلم كما ينبغي من الكنه للكنه ، اللَّهُمَّ إني أسألك بنور الأنوار الذي هُوَ عينك لا غيرك أن تريني وجه نبيك مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم كما هُوَ عندك . الصلاة السادسة (الأربعاء) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على أم كتاب كمالات كنه الذات ، عين الوجود المطلق الجامع لسائر التقييدات ، صورة ناسوت الخلق ، معاني لاهُوَت الحق، الغيب الذات والشهادة الأسماء والصفات الناظر بالكل في الكل من الكل للكليات والجزئيات كوثر سلسبيل منهل حوض مشارب جميع التجليات المتلذذ بصورة نفسه في جنة فردوس ذاته بنظره به منه إليه فيه بحر قاموس الجمع المطمطم . وطراز رداء الكبرياء المطلسم وراء الوراء بالا وراء ودون الدون بلا دون ، الذي لا احد يساويه ولا فيه يدانيه كرسي الصفات والأسماء جبل طور تجليات المسمى روح ذات الوجود ، مجمع حقائق اللاهُوَت المشهُوَد كنز المعارف الذاتية ، قران الحقائق الإلهية ، قوت الحوقلة ، وكفاية الحسبلة ، ورحمة البسملة عين العين الحافظ بقائم صورته كل أين حرف الغين المعجم ، ونقطة الحق المبهم ، الذي لا يتلى قرانه إلا من حيث الحق لعجمة أحدية ذاته عن لغة الخلق عين العظمة وهاء الهُوَية نون الناسوت ولام اللاهُوَت مبدأ الكل ومرجع الكل وهُوَ الكل في الكل بلا بعض ولا كل يا طه يا عين الحق المبين ، يا قلب قران الحقائق يا يس كلت الألسن عن تفسير جمال صفاتك وتحيرت العقول وتاهت في مهامه وحقائق كنه ذاتك صلى الله العظيم عليك وسلم يا مُحَمَّد بكمال أحدية ذاته وصفاته على كمال جمعية أحدية ذاتك وصفاتك . الصلاة السابعة (الخميس) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على عين بحر حقائق الوجودية المطلقة اللاهُوَتية ومنبع الرقائق اللطيفة المقيدة الناسوتية ، صورة الجمال ومطلع الجلال مجلى الألوهية وسر إطلاق الأحدية عرش استواء الذات وجه محاسن الصفات مزيل برقع حجاب ظلمات اللبس بطلعة شمس حقائق كنه ذات الأنفس ، عن وجه تجليات الكمال الإلهي الأقدس ، كتاب مسطور جميع أحدية الذات الحق ، في رق منشور تجليات الشيءون الإلهية المسمى كثرة صورها بالخلق . جانب طور الحقائق الروحية الأيمن المكلم منه موسى النفس بانا الله لا اله إلا أنا في حضرة القدس يا كامل الذات يا جميل الصفات يا منتهى الغايات يا نور الحق يا سراج العوالم يا مُحَمَّد يا أحمد يا أبا القاسم جل كمالك أن يعبر عنه لسان وعز جمالك أن يكون مدرك لإنسان وتعاظم جلالك أن يخطر في جنان صلى الله سبحانه وتعالى عليك وسلم يا رسول الله يا مجلى الكمالات الإلهية الأعظم . الصلاة الثامنة (الخميس) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلى على مولانا مُحَمَّد سراج أفق الألوهية ومعدن كنوز الأسرار الربية وسر استواء الرحمانية ، منظر وجوه الأسماء الإلهية ، ومظهر سبعية الأسماء النفسية ، حق الحق ، ونقطة دائرة استمداد وجود الخلق ، مصدر الهُوَ في الهُوَ للهُوَ من الهُوَ من نبعت فيه ومنه أسرار الله لا اله إلا هُوَ قلب قران الحقائق الحوقلية في حضرة كان الله ولا شيء معه الكتاب المبين الذي ما فرط الله فيه من الحقائق الذاتية من شيء لسان كلمات الله التامات المترجم عن أسرار العشق الإلهي منا ومن وراء غاية الغايات صلاة بلسان حق من حق لحق صلاة لا يتطرق إليها الإحصاء . ولا يحيط بها علم مخلوق بوجه من وجوه الاستقصاء الصلاة التاسعة (الجمعة) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ الهم صل على الذات الحقية القدسية والمعاني الكمالية الجلالية الجمالية ، قران حقائق الذات وفرقان تجليات الصفات ، عين الحيات الأزلية ، معنى التفصيلات الأبدية ، روح المعاني الإلهية ، وسر صور المباني الخلقية ، دهر الدهُوَر وكتاب الحق المنشور ، معنى المكالمة الإلهية الطورية ، في حضرة الوادي القدسية الموسوية ، نور سبحات الوجه في جبل قاف تجليات الكنه ، صورة الحق ، ومعنى سر حروف الخلق ، مجمع بحور الحقائق ، لسان ترجمان الدقائق ، حقيقة الحقائق الكليات والجزئيات ، عرش رحمانية الذات ، صلاة جامعة لكل التجليات ، محيطة بجميع المعاني الصوريات ، وعلى آله وصحبه وسلم . الصلاة العاشرة (الجمعة) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على سلطان حضرات الذات مالك أزمة تجليات الصفات قطب رحى عوالم الألوهية ، كثيب الرواية يوم الزور الأعظم في مشاهدك الجنانية جبال موج بحار أحدية الذات طلسم كنوز المعارف الإلهيات ، سدرة منتهى الإحاطيات الخلقيات الصفاتيات بيت معمور التجليات الكنهيات الذاتيات سقف مرفوع الكمالات الأسمائية بحر مسجور العلوم اللدنيات حوض الألوهية الأعظم الممد لبحار أمواج صور الكون الظاهرة من فيوض حقائق أنفاسه قلم القدرة الإلهية العظموتية الكاتب في لوح نفسه ما كان وما يكون من محاسن مبدعات العالم وتقلباته وجمال كل صورة إلهية وسر حقيقتها غيبا وشهادة ، وجلال كل معنى كمالي بدأ وإعادة لسان العلم الإلهي المطلق التالي لقران حقائق حسن ذاته من كتاب مكنون غيب كنه صفاته جمع الجمع وفرق الفرق من حيث لا جمع ولا فرق لا لسان لمخلوق يبلغ الثناء عليك وصلى الله وسلم يا سيدنا يا مولانا يا مُحَمَّد عليك الصلاة الحادية عشرة (السبت) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على الكنه الذاتي والقدس الصفاتي نور الأسماء ورداء الكبرياء ، إزار العظمة الإلهية ، عين الإحاطة الذاتية ، تجليات الغيب والشهادة ، إنسان عين الحقيقة الحقية والخلقية مُحَمَّد محمود أهل الأرض والسماء ، وروح حياة الماء ، الروح الإلهي والنور البهاء ، رحمة الوجود ، وعلم الشهُوَد ، صلاة ذاتية أزلية أبدية ، اللَّهُمَّ وسلم عليه مثل ذلك . الصلاة الثانية عشرة (السبت) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على مفاتيح غيب هُوَية الذات ، بحر محيط الأسماء والصفات ، مدينة علم أنانية الأحدية ، تعداد وجوه صفات الواحدية ، نقطة بحر العماء الذاتي ، وحسن وجوه المعنى الصفاتي ، غيب هُوَيت الهُوَيات ، وشهادة أنية الأنيات ، مجلى سلطان سر اسمك الأعظم ، مُحَمَّد قبلة وجوه تجلياتك المعظم ، صلى الله عليه واله وسلم . الصلاة الثالثة عشرة (الأحد) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي على الكمال المطلق والجمال المحقق ، عين أعيان الخلق ونور تجليات الحق فصل الهم بك منك فيه عليه وسلم . الصلاة الرابعة عشرة (الأحد) بِسْم اللهِ الرّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صلي وسلم على مولانا مُحَمَّد وعلى اله عدد الأعداد كلها من حيث انتهاؤها في علمك ومن حيث لا أعداد من حيث إحاطتك بما تعلم لنفسك من غير انتهاء انك على كل شيء قدير
بعضُ اللحنِ صمتي ودموعي *** وبعضُ اللحنِ قوْلي: يا حبيبييموجُ القلبُ في كونٍ رحيبِ *** ويشدو الحبّ في *** رأيت القلبَ من شوقٍ سباهُ *** يجوز الدربَ، لا يدري مداهُ وليس يحارُ قلبي في سُراهُ *** وكيف يحارُ من يبغي حبيبي ؟! *** يسير الركب في دربٍ طويلِ *** نهايتُه بمحـرابِ الرسـولِ ومن يدري بحالي في وصولي *** أ أسكتُ ! أم أناجيهِ: حبيبي ؟! *** سـلامُ الله نلقيهِ عليكَ *** رسولَ الله ..كم نهفو إليكَ ! سـلامُ الله يَغشى صاحبيكَ *** ومليارٌ يُسلّمُ يـا حبيبي *** رسولَ الله ! حيّرَني المقامُ *** وما أدري ،أيسعفني الكلامُ ؟! فبعضُ البوْحِ نجوى وسلامُ *** وبعضُ البوحِ صمتٌ ياحبيبي اللهم صل وسلم وبارك على رسول الله وعلى ال بيته الاطهار سقاك الله يـا تلـك المغانــــي .... بطيبتنـا فـمــا أحلـــــى ربُاهــــا وباركها النسيـــم بكـل عطــــرٍ .... يفوح شذى و ينمو فـــي ثراهـا فيــــا طيب المدينـة كُـل شِبـرٍ .... يُضيءُ بها ويـرفُـلُ فــي سناهـا ويا طيب المدينــة كـــلُ نفـسٍ .... تود لــو انهــــا نالـــت رضاهـــــا ويا طيب المدينـــة كـل قلـــبٍ .... يطيرُ لَهــا و يـخـفـق فـي لِقَاهـا وياطيب المدينة كل شخـــصٍ .... يحن لهــا و يحـــرص ان يراهـــــا ويا طيب المدينـة زملونــــــي .... بتربها لأنعــــم فـــــــي حشاهـا دعونـــي ألثم التـرب احترامـاً .... لِما فـــــي التُربِ من طُهرٍ تناهـا أَحن الــــى المدينــة إن فيهـا .... مُحمدُ بالهـــدى و الديـن باهـــا نبـــــيٌّ شـق للاسـلام نهجـاً .... وعبـــدهُ و أحكمــهُ اتـجــــاهـــا ودك مـعـــاقـل الأصنـــــام دكـاً .... و دمرهــا و دمـــر مـن بناهــــا وأعـلا رايــــة التوحيـــد حقــــاً .... وثبتـهــا وثبــت مـــن رعـــاهــا هــي البلد الـذي اّوى رسـولاً .... مِن المولى المُهيمنِ ِ في ثَراهـا هي البلد الذي ضحَّـى بمـالٍ .... ونفسٍ حيــن ضَنَّ بهــا سِــواهـا هي البلدُ الّذي مَنْ رام خيـراً .... وهَــديَ اللهِ أوغــل فـــي هُداهـ
ياحبيب القلب عشقا واعـــتدالا*قد دعاك البدر حسنا واكــــتمالا ياخيار جئتنا صـــدقا رســـولا*إمتلكت القلـــــب حبا وامتثــــــالا يانبى جئتنا حســــــــنا ولينـــا*قد أتاك الله نورا وافتضــــــــــالا انت نور للهدى يمحو الضلال*فى ربوع الأرض أسراها كمـــالا ياأمين الصدق بالأخلاق صفوا*شدوه صدق التـّقى لبّ الجـــلالا ياصفى الخلق أخلاقا حســــانا*قد هباك الله بالقــــــــــــرآن بـالا يانقى من علاء القــــــوم علما*فاجتباك الله بين الخلـــــــــق آلا ياتقى من جـــلال العلـــم نورا*من لدن العلـــم أســــــرارا نـزالا ياكليم الظبى لطــــفا وارتحـالا*شاكيا حال الأســـى بل واعتقــالا من حنان الأم شــــــوقا باكيات*شاديات القلـــب رفقا وارتحـــالا دمعها يشكو فــراق البين حـينا*شوقها يغدو الهوى همسـا نوالا ناطقات الســـــــــم شـاة حاكياة*لاتذقنى ياحبيبى والـجــــــــــلالا واشــهدوا بالله حـقا لا شريكـــا*قد أتـــاه الله حـلمـا واكــــتـمــالا وانتحاب الجزع شوقا وافتراقـا*صارفى البستان غصنا وافتضالا والسحاب الظل يسرى كالرفيق*بين رحل الركب غُمّا بل ظــــلالا والبعير الشارد الداعـــى جدالا*قد تداعى قسوة كــادت عضــــالا والبراق السارى الوضاء طيرا*بين طيــات السماوات الفضـــــالا والمـلاك الحق سبحـا فى هيـام*ينشد المقدام قد ســــــــا وامـتثالا أنبياء الله كـــــــانوا فى انتظار*للحبيب الخاتمى شــــــــوقا مهالا أذن الشــــــــــادى قيام اللصلاة*أم جـــمع الأنبيا فضـــــــلا نــوالا
احزان تسبقها احزان....والعالم فوق شفا بركان احزان تتبعها احزان ...ودماء تجرى كالطوفان والحقد يدوى كالاعصار ويعصف منطلق السيقان والخنجر يدمى مجنونا وقنابل تهدر بالبهتان واذا بالارض قد انصدعت وعليها قد خر البنيان واذا الافاق قد اسودت وعليها بالاثام دخان واذا شفق فيها يبكى بدم يتنزى احمر قان والشفقه قد نزعت وبدا وحشا نجسا هذا الانسان لا قلب ولا حسا فيه لا رحمة منه ولا ايمان والعالم ...كل العالم ..........يعدو فوق اخاديد النيران احزان تسبقها احزان....والعالم فوق شفا بركان احزان تتبعها احزان ...ودماء تجرى كالطوفان والحقد يدوى كالاعصار ويعصف منطلق السيقان والخنجر يدمى مجنونا وقنابل تهدر بالبهتان واذا بالارض قد انصدعت وعليها قد خر البنيان واذا الافاق قد اسودت وعليها بالاثام دخان واذا شفق فيها يبكى بدم يتنزى احمر قان والشفقه قد نزعت وبدا وحشا نجسا هذا الانسان لا قلب ولا حسا فيه لا رحمة منه ولا ايمان والعالم ...كل العالم ..........يعدو فوق اخاديد النيران قد شهرت للاسلام مدى...وتعالت صيحات الشيطان وصواعق قد صرخت تنهال وتزار تعوى بالكفران وتدك مساجد قد رفعت وعلا فيها صوت القران وتبيد وتحرق بالنابالم الركع يدعون الرحمن سيان عجوزا او طفلا وشبابا كانو او غلمان اعراض قد هتكوا جهرا وبدا ما لم يك فى الحسبان فى البوسنه فى جارة كشمير ماّسى وجنوب السودان الباط ثمل مبهور.... يتفاخر فى تيه الذؤبان فى بورما او بفلسطين ...بالحرم الباكى او لبنان فى طاجيكستان ...وجروزنى...والمحو الساحق فى الشيشان احزان تسبقها احزان....والعالم فوق شفا بركان احزان تتبعها احزان ...ودماء تجرى كالطوفان والحقد يدوى كالاعصار ويعصف منطلق السيقان والخنجر يدمى مجنونا وقنابل تهدر بالبهتان واذا بالارض قد انصدعت وعليها قد خر البنيانوالعالم ..كل العالم.. يعدو فوق اخاديد النيران و واذا الافاق قد اسودت وعليها بالاثام دخان واذا شفق فيها يبكى بدم يتنزى احمر قان والشفقه قد نزعت وبدا وحشا نجسا هذا الانسان لا قلب ولا حسا فيه لا رحمة منه ولا ايمان والعالم ...كل العالم ..........يعدو فوق اخاديد النيران فقد الاّباء صغائرهم ...وتحدث بالظلم الركبان
اكترى نحويا ..شيال ليحمل له زير من الفخار فلما وصل الى البيت وفيه بركه ماء قال له النحوى...اقفزن.. فقفز الرجل فوقع...فانكسر الزير...فقال النحوى ما هذا؟ فقال الشيال..لام البركه ساكنه...والنون فى اقفزن ساكنه فالتقى ساكنان ...وهل يجوز عند التقاء ساكنين الا الكسر قال النحوى احسنت يا سيبوية الحمالين
لقد خضعت لسطوته أسودٌ ضوار ٍ مذ أتى أرض البقاع ِ ولبّته سباع الأرض طُراً و قد ذلّت له كل الأفاعي فناديه بذل ٍ و إنكسار ٍ تجده لما تروم طويل باع ِ و قل يا أحمد الأفعال يا من روينا عنكم حُسن المساعي أغثني يا حبيب الشول و أنقذ مريدك من شراك الإنقطاع ِ
لنا بنفي شؤون الغير إثبات ** ونحن في حب شيخ القوم أثبات لئن طغى الدهر او جارت نوائبه** فللرفاعي برهان وغارات سلطان كبكبة الاقطاب ما رفعت **في غير موكبه السامي العلامات امام هديٍ عظيم القدر قد نشرت **لفضله في بلاد الله رايات من سادة ساد بين الناس عبدهم **والمكرمات لهم طورا وعادات الاولياء وان جلت مراتبهم ** في رتبة العبد والسادات سادات وابن الرفاعي من كبار جحفلهم **وعن بداياته انحط النهايات فحل عبارات اهل الله قد قصرت **عن شاوه ولهم فيه اشارات الله اكبر ما اعلى مناقبه** تجمعت في معانيها الكمالات هيهات يا سعد ان احظى بزورته **يوما وهل لي بذاك الطور ميقات ؟ يا سيدي يا ابا العباس خذ بيدي **فانت كلك ايات ونجدات حاشاك يا سيدي ترضى بقطع فتى **له الى بابك العالي انتسابات وقد تشبثت في اذيال مدحك اذا **كنت الغريق ولي بالمدح منجات وانت في زمر الاقطاب سيدهم **قامت بهذا البراهين الصحيحات صلى الاله على المختار جدك ما **قد ذكرتني بذكراك الصبابات
اعتيادي على غيابك صعب واعتيادي على حضورك اصعب كم أنا..كم أنا أحبك ..حتى إن نفسي من نفسها تتعجبرَوَتْ نَفَحَاتُ الطِّيبِ عَنْ نَسْمِةِ الصِّبَا """ حَدِيثَ غَرَامٍ عَنْ سُوَيْكِنَةِ الخِبَا وَأَهْدَى النَّسِيمُ الحَاجِريُّ سَلاَمَهَا """ فَيا لُطْفَ مَا أَهْدَى النَّسِيمُ وَمَا حَبَا أَيَا صَاحِبي مَا لِلْحِمَى فَاحَ نَشْرُهُ """ فَهَلْ سَحَبَتْ لَيْلَى ذِيولاً عَلَى الرُّبَا فماذا الشَذا إلاَّ وقد زَار طَيْفُهَا """ فأهْلاً بطَيْفٍ زارَ مِنْهَا وَمَرْحَبا فَيا طِيبَ عَيْشٍ مَرْ لِي بِفِنَائِهَا """ وَلَوْ عَاد يَوْماً كَأنَ عِنْدِي أَطْيَبا لَيِاليَّ أُنْسٌ كُلُّهَا سَحَرٌ بها """ وَأَيَّامُ وَصْلٍ كُلُّهَا زَمَنُ الصّبا مُمُنْعَةٌ رَفْعُ الحِجابِ وَضَوْءُهُا """ كَفَاهَا فَمَا نْحتَاجُ أَنْ نَتَنَقَّبا هِيَ الشَمْسُ إلاَّ أنْ نُورَ جَمَالِهَا """ يُنَزْهُهَا في الحُسْنِ أنْ تَتَحَجْبا لَئِنْ أَخْلَفَ الوَسْمِيُّ مَا حِلَ تُرْبِهَا """ فقَدْ رَاحَ مِنْ دَمْعِ المُحِبْينَ يَخْصِبَا يسكن الشعر في حدائق عينيك فلولا عيناك لاشعر يكتب منذ أحببتك الشموس استدارات والسماوات صرن أنقى وأرحب منذ أحببتك .. البحار جميعاً أصبحت من مياه عينيك تشرب حبك البربري أكبر مني فلماذا على ذراعيك أُصلب؟ أتمنى لو كنت بؤبؤ عيني أتراني طلبت ما ليس يطلب