ندا الفخرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الشعر والثقافه الدينيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النساء فى الشعر العربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 01/04/2014

النساء فى الشعر العربى Empty
مُساهمةموضوع: النساء فى الشعر العربى   النساء فى الشعر العربى Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 7:40 pm

الشاعرة الخنساء بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية

هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية
ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه.
عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه
مع والدها وأخويها معاوية وصخر والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما
وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم
لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي
إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا
ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي
وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة.

وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام
وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية.


شعرهـــا وخصائصه:

تعـد الخنساء من الشعراء المخضرمين ، تفجر شعرها بعد مقتل أخويها صخر ومعاوية ، وخصوصا أخوها صخر
فقد كانت تحبه حبا لا يوصف ، ورثته رثاء حزينا وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء.
ويغلب على شعر الخنساء البكاء والتفجع والمدح والتكرار؛ لأنها سارت على وتيرة واحدة
ألا وهي وتيرة الحزن والأسى وذرف الدموع ، وعاطفتها صادقة نابعة من أحاسيسها الصادقة
ونلاحظ ذلك من خلال أشعارها.

وفي متناول أيدينا هذه القصائد :

في هذه الأبيات نرى أن الخنساء دائمة البكاء والحزن والألم على أخيها


من حس لي الأخوين كالغصنين أو من راهما

أخوين كالصقرين لم ير ناظر شرواهمـا

قرميــن لا يتظالمان ولا يرام حماهـا

أبكي على أخـوي والقبــر الذي واراهما

لا مثل كهلي في الكهول ولا فتى كفتاهما


ومن شعرها أيضا

يذكرني طلوع الشمس صخراً وأذكره لكل غروب شمس

ولولا كثرة الباكيـن حولي على إخوانهم لقتلت نفسي

وما يبكون على أخي، ولكن أعـزي النفس عنه بالتأسي

فلا، والله، لا أنساك حتى أفارق مهجتي ويشص رمسي

فيا لهفي عليه، ولهف نفسي أيصبح في الضريح وفيه يمسي
ليالي
ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد الأخيلية

شاعرة فصيحة ذكية جميلة مخضرمة من بني عامر بن صعصعة
تلي طبقة الخنساء في الشعر وهي مشهورة ولها ديوان.

اشتهرت بأخبارها مع توبة بن الحُميّر بن حزم بن كعب بن خفاجة العقيلي العامري.
فتوبة شاعر من عشاق العرب المشهورين في عصر مجنون ليلى نفسه
كان يهوى ليلى الأخيلية وخطبها، فرده أبوها وزوجها غيره
فانطلق يقول الشعر مشبباً بها، فاشتهر أمره، وسار شعره، وكثرت أخباره، فقتله أهلُها.

ونسب بعض الرواة بعض أشعار توبة فيها إلى مجنون ليلى خطأً مثل قوله:

ولو أنَّ ليلى الأخيليةَ سَلّمت عليَّ ودوني جَنْدلٌ وصــفائحُ
لسلمتُ تسليمَ البشاشةِ أو زقا إليها صدىً من جانبِ القَبر صائحُ

فوضع الرواة ليلى العامرية بدلاً من الأخيلية ونسبوا الشعر للمجنون.
والمشكلة أن ليلى الأخيلية هي أيضاً عامرية ويسميها توبة ليلى العامرية

قال عبد الملك بن مروان لليلى الأخيليةِ بعد أن تقدم بها العمر:

ما رأى منك توبة حتى عشقك؟
فقالت: ما رأى الناس منك حتى جعلوك خليفة؟


وأبلغ شعرها قصيدتها في رثاء توبة

وتَوْبَةُ أحْيا مِنْ فَتـاةٍ حَيِيَّةٍ وأَجْرأُ مِنْ لَيْثٍ بخَفّانَ خادِر
ونِعْمَ الفَتى إنْ كانَ تَوْبَةُ فاجِراً وفوق الفتى إن كان ليس بفاجِرِ

فَتىً كان لِلْمَوْلى سَناءً ورِفْعَةً وللطّارقِ السَّاري قِرىً غيْرَ باسِرِ
فأقسمتُ أَبكي بَعْدَ توبَةَ هالكاً وأحْفِلُ مَن نالَتْ صُرُوفُ المقادِرِ
ليالي
الشاعرة السوريه .. سنية صالح

ولدت سنية، بنت فاطمة شريف وخليل صالح، في بلدة مصياف بسورية يوم 14 نيسان/أبريل 1935 ...
كانت البنت الثانية في الأسرة. وهي تقول في مذكراتها، "ولدت لأبوين عائدين من دفن ابنهما الذكر الوحيد"
وتكون بهذا التعبير قد ربطت ولادتها بخيبة وفقدان.

لم تكد سنية تكمل الثالثة من عمرها حتى أصيبت أمها بالتهاب شديد امتد إلى أذنيها وفقدت على أثره السمع. كانت أمها تتألم وتقول إنها لا تعرف كلام سنية. وحالة الأم هذه لم تشجع سنية على الكلام.


وضع الأم الصحي والزوجي دخل في تطورات وتعقيدات عائلية أوصلت الأمور إلى الطلاق. وما تلا من الوقائع، وموت أمها بعد ذلك، هذا كله جعل سنية تنساه أو أنها لم تفهمه، فظلّت سنية قليلة الكلام شديدة الحياء خلال بضع سنوات.

كان ميلها إلى الصمت ملفتاً، وإن لم يكن بالطبع صمتاً كاملاً، إلى أن بلغت العاشرة من عمرها وبدأت نتائجها المدرسية
تبرز قدراتها. لكنها كانت باستمرار تنطوي على جرح سري تتحاشى الإشارة إليه.


وبالفعل لم يكن صمت سنية خالياً أو مقفراً. كان الصمت ينحني على أسراره وآلامه وأخيلته ويكتشف. كأنه صمت من رأى ولم يجد لما رأى تعبيراً. كانت وراء جدار الصمت ولم نكن نعرف ما يجري في ذلك العالم. وفي قصيدة "شام، أطلقي سراح الليل" نكاد لا نعرف من خرج من جوف الآخر، الأم أم الابنة؟


من قصائدها

(شام أطلقي سراح الليل ــ العاصفة تأخذ من القلب ــ رماد الحضارات ــ هياج النار مع كارما..)


تقول

(أيها الوطن الصدئ، أنا قمرك الهش
فاهرب كالورق الميت
أيها الوطن المتآكل
أنا الجسور التي بنيت من عظام أطفالك).

فالشاعرة الأم تكتب لطفلتها شام :



(أيتها اللؤلؤة نمتِ في جوفي عصوراً
استمعتِ إلي ضجيج الأحشاء
وهدير الدماء
حجبتُكِ طويلاً..
طويلاً، ريثما ينهي التاريخ حزنه
فيخرج واحدنا من جوف الآخر).

توصي طفلتها:

(ها هو حصانك الثلجي
يطير مجنوناً بنار المستقبل
لقد أفرغتُ في جوفكِ حمم الأيام
لكن حذار
كي لا يحتال عليك ذئب الأسطورة
نامي في العراء
حيث نار الحقيقة تضطرم).

قصيدة (أسيرة الليل):

(أفتح أعماقي للحرية، فيدخلها الإرهاب رافضاً رماحه
المعادية
يدخل الرئة والشرايين غازياً
يقرر حركة الحياة فارضاً شروطه، مسلطاً رقابته، قاذفاً
خلايا العمر بالمعونات الفاسدة
ويأخذ القلب ما يكفي له من الخبز والطحين
والعدل، دون أن يجرؤ علي المناقشة، فالرقباء كثر
والثعالب شرسة
الدم يتشرد أمام عتمات الإعلانات
ملطخاً بالذل وأحلام واهية تطارد أثر الأمل)؟



.
ليالي
الشاعرة الإماراتيه
سلمي

تلقب بجدة شعراء الإمارات .. أقدم شاعرة إمارتيه
ابنت الشاعر الإماراتي الكبير الماجدي بن ضاهر


من قصائدها

تقول فتاة الحي بنت بن ظاهر



تقول فتاة الحي بنـت بـن ظاهـر "" والأمثال ما كــــل الفهامـا هذوبـــهـا
الي سفت الشعراء خوص مضاعـف "" تنقيت من خوص الخوافـي قلوبهـا
ناس ن تجادا والجـدا مـن عيونهـا "" وناس ن تجادا والجدا مـن قلوبهـا
ولي مايـداري فـي الخطاماشياتـه "" شكى العوق من الأجدام والاكعوبهـا
ولي ما يداري وآغف العين صابهـا "" غدا بايداويها سعـى فـي طبوبهـا
وناس تغاضى لو غـدا كـل مالهـا "" وناس تقاصا في عنا مـا يروبهـا
والي قبض عود الشكل قمصان عاقل "" خذها برفـق لا تسـاري هدوبهـا
والي قبض عود الشكل قمصان جاهل "" خذها بـزور وارث الشنـع ثوبهـا
أراني وارى سفن التصابـي خفنـي "" بالولم خلـوا شرعهـا فـي قبوبهـا
وانا نزلت عن بندر السفـن سافـل "" في محمل ن قشرا تـداوي عيوبهـا
لي قلت جروا دار من الصدر فالـع "" هدامـا غاصتهـا غمـارا سيوبهـا
حلفت أنا في البر ما أضـم غيرهـم "" تخالفت الاشيا ما حسبنـا حسوبهـا
يعدلون الاشيا لاجل مقضاة حاجـه "" ساروا و خلوا كلمة ن ما وفـو بهـا
والاجواد تلقى دون الاشبـاه مسلـك "" و الانذال تاطاها وتقضي طروبهـا
وان كان ما تدري لسنك متى مضى "" فما جدم منهـا بيـن فـي شيوبهـا
ولي ما يخلي سامن الضـان هيبـه "" عدا الذيب يبغي فرسها في رقوبهـا
مرت فروضي واشتداهـي بغيرهـا "" تهاونت ماصليتهـا فـي وجوبهـا
تبعت شغـل النفـس منـي جهالـه "" مطاميع دنيـا و اكتسابـي ذنوبهـا
وان جات عقال الرجـال وفاحلـت "" بالالفاظ سووا حجة ن و اجتزو بهـا
انقـاد للتقـوى بعـقـل ن يـدلـك "" على الخير والا لا تجازي عيوبهـا
من أجرب والا عليـل ن امجـارف "" طنانيـف شـذان الخطايـا لفوبهـا
أبكي على عصر الصبا يوم فاتنـي "" بعين ن هميلـه مايونـي سكوبهـا
قضيت الصبا لا من تثني ولا رضى "" بثـار ولا وافـا مثانـي صبوبهـا
خذوا ما بغوا مني وخلـوا مزاهـدي "" معيفين منـي و الغوالـي غدوبهـا
ساروا او خلونـي مجيمـه بدارهـم "" الأخيار منهم عوضونـي أصلوبهـا
خذوا مني عين ن وضرس وسامـع "" وسمر المباني جشعوا لـي طنوبهـا
الين احضروا حضار كلبا وهايفـوا "" هل الجو عنـي قاصديـن جنوبهـا




ولي مايـداري فـي الخطاماشياتـه "" شكى العوق من الأجدام والاكعوبهـا
ولي ما يداري وآغف العين صابهـا "" غدا بايداويها سعـى فـي طبوبهـا

رحم الله الشاعرة..قصيدة كلها أحكام ونصائح وأمثال
ليالي
الشاعرة الفلسطينيه
فدوى طوقان

ولدت في نابلس عام 1917
لأسرة عريقة وغنية ذات نفوذ اقتصادي وسياسي
اعتبرت مشاركة المرأة في الحياة العامة أمرًا غير مستحبّ
فلم تستطع شاعرتنا إكمال دراستها, واضطرت إلى الاعتماد على نفسها في تثقيف ذاتها.

وقد شكلت علاقتها بشقيقها الشاعر إبراهيم علامة فارقة في حياتها
إذ تمكن من دفع شقيقته إلى فضاء الشعر, فاستطاعت وإن لم تخرج إلى الحياة العامة
أن تشارك فيها بنشر قصائدها في الصحف المصرية والعراقية واللبنانية
وهو ما لفت إليها الأنظار في نهاية ثلاثينيات القرن الماضي ومطلع الأربعينيات.

موت شقيقها إبراهيم ثم والدها ثم نكبة 1948
جعلها تشارك من بعيد في خضم الحياة السياسية في الخمسينيات
وقد استهوتها الأفكار الليبرالية والتحررية كتعبير عن رفض استحقاقات نكبة 1948.

كانت النقلة المهمة في حياة فدوى هي رحلتها إلى لندن في بداية الستينيات
والتي دامت سنتين, فقد فتحت أمامها آفاقًا معرفية وجمالية وإنسانية
وجعلتها على تماسٍّ مع منجزات الحضارة الأوروبيّة.

تعدّ فدوى طوقان من الشاعرات العربيات القلائل اللواتي خرجن من الأساليب الكلاسيكية للقصيدة العربية القديمة
خروجًا سهلاً غير مفتعل, وحافظت فدوى في ذلك على الوزن الموسيقي القديم والإيقاع الداخلي الحديث.
ويتميز شعر فدوى طوقان بالمتانة اللغوية والسبك الجيّد, مع ميل للسردية والمباشرة.
كما يتميز بالغنائية وبطاقة عاطفية مذهلة, تختلط فيه الشكوى بالمرارة والتفجع وغياب الآخرين.

مؤلفات :

على مدى 50 عامًا, أصدرت الشاعرة ثمانية دواوين شعرية هي على التوالي:
(وحدي مع الأيام) الذي صدر عام 1952, (وجدتها), (أعطنا حباً), (أمام الباب المغلق), (الليل والفرسان)
(على قمة الدنيا وحيدًا), (تموز والشيء الآخر) و(اللحن الأخير) الصادر عام 2000
عدا عن كتابيّ سيرتها الذاتية (رحلة صعبة, رحلة جبلية) و(الرحلة الأصعب).
وقد حصلت على جوائز دولية وعربية وفلسطينية عديدة وحازت تكريم العديد من المحافل الثقافية في بلدان وأقطار متعدد

رحم الله الشاعرة فدوى طوقان

بعض قصائد الشاعرة


الكوكب الأرضي
هذا الكوكب الأرضي

لو بيدي

لو أني أقْدر أن أقْلِبه هذا الكوكبْ

لو أني أملك أن أملأه هذا الكوكبْ

ببذور الحبّْ

فتعرِّش في كلّ الدنيا

أشجار الحبّْ

ويصير الحب هو الدنيا

ويصير الحب هو الدربْ

***

لو بيدي أن أحميه هذا الكوكبْ

من شر خيار صعبْ

لو أني أملك لو بيدي

أن أرفع عن هذا الكوكبْ

كابوس الحربْ

أن أفرغه من كل شرور الأرضْ

أن أقتلِعَ جذورَ البُغضْ

أن أُقصي قابيلَ الثعلبْ

أقصيه إلى أبعد كوكبْ

أن أغسل بالماء الصافي

إخْوة يوسفْ

وأطهّرُ أعماق الإخوة

من دنسِ الشرْ

***

لو بيدي

أن أمسح عن هذا الكوكبْ

بصمات الفقرْ

وأحرّره من أسْر القهرْ

لو بيدي

أن أجتثّ شروش الظلمْ

وأجفّف في هذا الكوكبْ

أنهار الدمْ

لو أني أملك لو بيدي

أن أرفع للإنسان المتعبْ

في درب الحيرة والأحزان ْ

قنديل رخاء واطمئنانْ

أن أمنحه العيش الآمِنْ

لكن ما بيدي شيْء

إلاّ لكنْ


رجاءً لا تمُتْ


يا أخا الروحِ رجاءً لا تمُتْ

أو فخُذْ روحي معك

ليتني أحمِلُ عن قلبكَ ما

يوجع قلبك

لو ترى كم رفع القلبُ إلى اللّه

صلاة القلب كي يشفي بروح منه جُرحَك

يا أخا الروح رجاءً لا تمُتْ

نقطةُ الضوءِ بعمري أنت

نبراسي المضيء

ابْقَ لي أرجوك

ابْقَ الضوءَ والنكهةَ والمعنَى

وأحلى صفحةٍ في سِفْر شِعري

وّجَت آخرَ عمري

حلمٌ

حلمتُ...

رأيت قصائد قلبي التي لم أقلها

تموت واحدة بعد أخرى

حزنتُ... وقمت إليها

ألملمها جثثًا ورفاتْ

بكيت عليها وغسلّتها بالدموعْ

وسلّمتها لمهب الرياحْ

رجعت بخفي حنينْ

بكفين فارغتين

وظل شرود حزين يدبّ على مقلتيّ

وذكرى

بنيتُ لها معبدًا يتهجدُ قلبي لديه

ويضئُ الشموع

لذكرى قصائد ماتتْ

وليس لها من رجوعْ


أنشودةٌ للحبِّ
كان وراء البنت الطفلةِ

عشرةُ أعوامْ

حين دعته بصوتٍ مخنوقٍ بالدمعِ:

حنانك خذني

كن لي أنت الأبَ

كن لي الأمّ

وكن لي الأهلْ

وحدي أنا

لا شيء أنا

أنا ظلّ

وحدي في كون مهجور

فيه الحبُّ تجمّدْ

فيه الحسُّ تبلّدْ

وأنا الطفلةُ تصبو للحبِّ وتهفو

للفرحِ الطفْليِّ الساذجْ

للنطّ على الحبلِ

وللغوصِ بماءِ البركةِ

للّهو مع الأطفالْ

لتسلّق أشجارِ الدارْ

القمعُ يعذبني

والسطوة ترهبني

والجسم سقيمٌ منهار

أرفعُ وجهي نحو سماءِ الليلْ

أهتفُ

أرجُو

أتوسّل:

ظلّلني تحت جناحيكَ

أغثني

خذني من عشرة أعوامِي

من ظلمةِ أيامي خذنِي

وسّعْ لي حضنَك دَعْني

أتوسَّدُ صدرَك امنحني

أمنًا وسلام

يا بلسمَ جرحِ المطحونينْ

وخلاص المنبوذين المحرومينْ

خذني!

خذني!

يجري نهرُ الأيام يمرُّ العامُ

وراءَ العامِ وراءَ العامِ

الطفلةُ تكبَرُ والأنثى

وردةُ بستانْ

تتفتّح والأطيارُ تطوفْ

وتحوم رفوفًا حول الوردةِ

بعد رفوفْ

الزّمنُ الصعْبُ يصالحها

ومجالي الكوْن تضاحكها

والحبُّ يفيضُ عليها

من كلّ جهات الدنيا

ويطوّقها بتمائمه

ويباركها بشعائِرِه

ويساقيها من كوثرِهِ

ما أحلى الحبّ وما أبهاه!

الأنثى الوردةُ بعد سُراها

وتخبّطها في ليلِ متاههْ

تتربَّعُ في ملكوتِ الحبّْ

تصير إلههْ

هالاتُ النورِ تتوّجُها

وتلاطفها قُبَلُ الأنسامْ

ما أحلى الحبّ وما أبهاهْ!

فيه الليلُ سماءٌ تَهْمِي

تُمطر موسيقى وقصائدْ

وقناديلُ الكلماتِ تصبُّ

الضوءَ على أملٍ واعدْ

ما أحلى الحبّْ!

تتفتح فيه عيون القلبْ

ما أحلاه حين يمسُّ شغافَ القلبِ

فيبصرُ ما لا يبصرهُ العقلُ ويدرِكُ

ما لا يدركه الفكرُ ويسبرُ ما لا

تبلغُهُ الأفهامْ

ما أحلى الحبّ وما أبهاهْ!

كونٌ مكتملٌ ومعافى

لم يتشظَّ ولم يتمزَّقْ

يتناسق فيه العمرُ ويمسي

إيقاعًا كونيّ الأنغامْ

تتماهى فيهِ (أنا) مع (أنتْ)

تزهو بحوارٍ موصولٍ

حتى في الصمتْ

ما أحلى الحبّ وما أبهاهْ!

يحيا بين يديْه رميمْ

تندى أرضٌ, تحضرُّ عظامْ

فيه الزمنُ المسحورُ يقاسُ

بدقّاتِ القلبِ المبهورْ

لا بالسَّاعاتِ يُقاس ولا

بتوالي الأشهرِ والأعوامْ

ما أحلى الحبّْ!


إلى أين ؟


إلى أين تنأين عن جاذبية شيءٍ مقدّرْ

يشدك قسرًا إليه?

رويدك مَهْمَا تشبثت أنت بذيل القرار

ما من مفرْ

بأي جناحين أنت تطيرين هاربة منه

طيري كما شئت نحو أقاصي المدى

جناحاك من طينةِ الشمعِ الشمسُ

ملء الأقاصي وما من مفرْ


أوهام في الزيتون

في السفح الغربي من جبل

(جرزيم) حيث تملأ مغارس الزيتون

القلوب و العيون ، هناك ، ألفت

القعود في أصل كل يوم عند زيتونة

مباركة تحنو على نفسي ظلالها،و تمسح

على رأسي غذ بات أغصانها : و طالما

خيل الي أنها تبادلني الألفة و المحبة،

فتحس أحساسي و تشعر بشعوري.

و في ظلال هذه الزيتونة الشاعرة،

كم حلمت أحلاماً ، و وهمت أوهاماً !.))





ودمت بأجمل إحساس
ليالي
الشاعرة العمانية هلاله الحمداني


شاعرة عمانية محملة بعبق الشطآن، تستدرج القصيدة إلى عوالم مكتضه بالنخل والشيح والريحان
استطاعت هذه الشاعرة بحضورها الملفت وبجمالها العربي المحتشم
وبقوة شخصيتها وروعة شعرها أن تلفت الانتباه لها رغم صغر سنها


من قصائدها


كن الزمن كابوس وأنفاسي عذاب
وكن الليالي قوس وفراقك نبل
وكن الخدود القاع وعيوني سحاب
وكن الجفن مرزاب ودموعي وبل
وكن الظروف سهول والملقى سراب
وكن الضلوع مراح وهمومي إبل
أنا سهرتك والعنا ليل العتاب
ترنيمة الخلان ماصول وطبل
يا هل ترى إلى متى هذا الغياب
تقطعت بي عن مواصلك السبل
ما للغلا بعدك مع العالم حساب
يا أطهر علاقات الغلا بعد وقبل
يا مسند الإيضاح جليت الضباب
حبل وصلني في غلاك أغلى حبل



أطهر علاقات الغلا



كن الزمن كابوس وأنفاسي عذاب

وكن الليالي قوس وفراقك نبل

وكن الخدود القاع وعيوني سحاب

وكن الجفن مرزاب ودموعي وبل

وكن الظروف سهول والملقى سراب

وكن الضلوع مراح وهمومي إبل

أنا سهرتك والعنا ليل العتاب

ترنيمة الخلان ماصول وطبل

يا هل ترى إلى متى هذا الغياب

تقطعت بي عن مواصلك السبل

ما للغلا بعدك مع العالم حساب

يا أطهر علاقات الغلا بعد وقبل

يا مسند الإيضاح جليت الضباب

حبل وصلني في غلاك أغلى حبل









.
أبو تركي
الفاضلة / ليالي رعاكِ الله
الحقيقة لا بد من تهنئة الفاضلة الجوهرة رعاها الله
بتواجدكِ معها في المنتديات الأدبية حيث أنها كسبت
سمو الأخلاق ورقي الأفكار مع قلم جميل وحرف بديع
كما اننا كأعضاء عرفناكِ ايتها الفاضلة صاحبة عطاء متميز
شكر الله سعيكِ وجزاك الله عنا خير الجزاء.
دمتِ بود.
ليالي
استاذ ابو تركي

شذا و ريحان المنتدي

لك كل الشكر علي تواصلك الجميل .. تشجيع لكل الأعضاء

تقديري لك
ليالي
الشاعرة الكويتية
الشيخة سعاد محمد الصباح ... (22 مايو 1942 )

شاعرة وكاتبة وناقدة كويتية
و هي الابنة البكر لوالدها الشيخ محمد الصباح الذي حمل اسم جده الشيخ (محمد الصباح) حاكم الكويت

حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسة
وهي المؤسسة لدار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عام 1985.
تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية بالإضافة للغتها العربية الأم.
تم تكريمها في العديد من الدول لإصداراتها الشعرية وإنجازاتها الأدبية ومقالاتها الاقتصادية والسياسية
تلقت تعليمها الأولي بمدرسة الخنساء، وتعليمها الثانوي في مدرسة المرقاب.
في عام 1973 حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.
حصلت على شهادة الماجستير من المملكة المتحدة، كما حصلت على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة ساري جلفورد في المملكة المتحدة بعام 1981
وكان عنوان رسالتها لشهادة الماجستير هو "التنمية والتخطيط في دولة الكويت"
ورسالتها لشهادة الدكتوراه حملت عنوان "التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة"
قدمتها باللغة الإنجليزية وترجمتها لاحقاً إلى اللغة العربية
وكانت بذلك أول كويتية تنال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد باللغة الإنجليزية.




قصيدة (( قل لي ))

قل لي
هل أحببت امرأة قبلي ؟
تفقد , حين تكون بحالة حب
نور العقل ..؟
قل لي . قل لي
كيف تصير المرأة حين تحب
شجيرة فل ؟
قل لي
كيف يكون الشبه الصارخ
بين الأصل , وبين الظل
بين العين , وبين الكحل ؟
كيف تصير امرأة عن
عاشقها
نسخة حب .. طبق الأصل ؟..
قل لي لغة ...
لم تسمعها امرأة غيري ...
خذني .. نحو جزيرة حب ..
لم يسكنها أحد غيري ..
خذني نحو كلام خلف
حدود الشعر
قل لي : إني الحب الأول
قل لي : إني الوعد الأول
قطر ماء حنانك في أذنيا
إزرع قمراً في عينيا
إن عبارة حب منك ..
تساوي الدنيا ...
يا من يسكن مثل الوردة في
أعماقي
يا من يلعب مثل الطفل على
أحداقي
أنت غريب في أطوارك مثل
الطفل
أنت عنيف مثل الموج,
وأنت لطيف مثل الرمل ..
لا تتضايق من أشواقي
كرر . كرر اسمي دوماً
في ساعات الفجر .. وفي
ساعات الليل قد لا أتقن فن
الصمت .. فسامح جهلي ..
فتش . فتش في أرجاء
الأرض فما في العالم أنثى
مثلي...
أنت حبيبي . لا تتركني
أشرب صبري مثل النخل ..
إني أنت ..
فكيف أفرق ..
بين الأصل ,
وبين الظل ؟



قصيدة (( تحت المطر الرمادي ))

-1-
على هذه الكُرَةِ الأرضية المُهتزّهْ
أنت نُقْطَةُ ارْتِكازي
وتحت هذا المَطَر الكبريتيِّ الأسودْ
وفي هذه المُدُنِ التي لا تقرأُ... ولا تكتبْ
أنت ثقافتي...
- 2 -
الوطنُ يَتفتَّتُ تحت أقدامي
كزجاجٍ مكسُورْ
والتاريخُ عَرَبةٌ مات سائقُها
وذاكرتي ملأى بعشرات الثُقُوبْ...
فلا الشوارعُ لها ذاتُ الأسماءْ
ولا صناديقُ البريد احتفظتْ بلونها الأحمرْ
ولا الحمائمُ تَستوطن ذات العناوينْ...
- 3 -
لم أعُدْ قادرةً على الحُبِّ... ولا على الكراهيَهْ
ولا على الصَمْتِ, ولا على الصُرَاخْ
ولا على النِسْيان, ولا على التَذَكُّرْ
لم أعُدْ قادرةً على مُمَارسة أُنوثتي...
فأشواقي ذهبتْ في إجازةٍ طويلَهْ
وقلبي... عُلْبَةُ سردينٍ
انتهت مُدَّةُ استعمالها...
- 4 -
أحاول أن أرسُمَ بحراً... قزحيَّ الألوانْ
فأفْشَلْ...
وأحاولُ أن أكتشفَ جزيرةً
لا تُشْنَقُ أشجارُها بتُهْمةِ العَمالهْ
ولا تُعتقلُ فراشَاتُها بتُهمَة كتابة الشِعْر...
فأفْشَلْ...
وأحاول أن أرسُمَ خيولاً
تركضُ في براري الحريّهْ...
فأفْشَلْ...
وأحاولُ أن أرسمَ مَرْكَباً
يأخُذُني معك إلى آخر الدنيا...
فأفْشَلْ...
وأحاول أن أخترعَ وطناً
لا يجلدُني خمسين جَلْدةً... لأنني أحبُّك
فأفْشَلْ...
- 5 -
أحاولُ, يا صديقي
أن أكونَ امرأةً...
بكل المقاييس, والمواصفات
فلا أجدُ محكمةً تصغي إلى أقوالي...
ولا قاضِياً يقبَلُ شَهَادتي...
- 6 -
ماذا أفعلُ في مقاهي العالم وحدي?
أمْضَغُ جريدتي?
أمْضَغُ فجيعتي?
أمْضَعُ خيطانَ ذاكرتي?
ماذا أفعل بالفناجينِ التي تأتي... وتَروُحْ?
وبالحُزْنِ الذي يأتي... ولا يروُحْ?
وبالضَجَرِ الذي يطلعُ كلّ رُبْعِ ساعهْ
حيناً من ميناءِ ساعتي
وحيناً من دفترِ عناويني
وحيناً من حقيبةِ يدي...?
- 7 -
ماذا أفعلُ بتُراثِكَ العاطفيّ
المَزْرُوعِ في دمي كأشجارِ الياسمين?
ماذا أفعلُ بصوتِكَ الذي ينقُرُ كالديكِ...
وجهَ شراشفي?
ماذا أفعلُ برائحتِكَ
التي تسبح كأسماك القِرْشِ في مياه ذاكرتي
ماذا أفعلُ بَبَصماتِ ذوقِكَ... على أثاث غرفتي
وألوان ثيابي...
وتفاصيلِ حياتي?...
ماذا أفعلُ بفصيلةِ دمي?...
يا أيُّها المسافرُ ليلاً ونهاراً
في كُريَّاتِ دمي...
- 8 -
كيفَ أسْتحضركَ
يا صديق الأزمنة الوَرْديّهْ?
ووجهي مُغَطَّى بالفَحْم
وشعوري مُغَطَّى بالفحْم
ليست فلسطين وحدَها هي التي تحترقْ
ولكنَّ الشوفينيَّهْ
والساديّهْ
والغوغائيّة السياسيَّهْ
وعشرات الأقنعةِ, والملابس التنكريَّهْ...
تحترق أيضاً
وليست الطيورُ, والأسماكُ وحدَها
هي التي تختنقْ
ولكنَّ الإنسانَ العربيَّ هو الذي يختنقْ
داخل (الهولوكوستِ) الكبيرْ...
- 9 -
يا أيها الصديق الذي أحتاجُ الى ذراعَيْهِ في وقت ضَعْفي
وإلى ثباته في وقت انهياري
كل ما حولي عروضُ مسرحيَّهْ
والأبطالُ الذين طالما صفَّقتُ لهم
لم يكونوا أكثر من ظاهرةٍ صَوْتيَّهْ...
ونُمُورٍ من وَرَقْ...
- 10 -
يا سيِّدي يا الذي دوماً يعيدُ ترتيبَ أيَّامي
وتشكيلَ أنوثتي...
أريد أن أتكئ على حنان كَلِماتِكْ
حتى لا أبقى في العَرَاءْ
وأريدُ أن أدخلَ في شرايينِ يَدَيكْ
حتى لا أظلَّ في المنفى
ليالي.
حازت على المرتبة الثانية بين أفضل شاعرات الخليج العربي ضمن استفتاء أقامته مجلة النهضة الكويتية.
لم تحد الإعاقة من عزيمتها في مواجهة مختلف الآلام الجسدية والنفسية
انتقلت إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 18/8/2002 م
بعد معاناة طويلة مع المرض الذي أقعدها في السرير الأبيض حتى وفاتها
فكانت رمزا للعصامية والمثابرة
واستطاعت أن تضرب مثلا يحتذي به
رحم الله الشاعرة تليلة المهندي
واسكنها اللهم فيسح جناته






رحلة أيامي



تهاوت رحلة أيامي في ركن الخوف والحسـرة

وبديت اضعف مثل ظلي وارمي بالعمر خلفي

تصورت القدر حاجز زجاج من السهل كسـره

ولكني جرحت أناملـي حتـى دمـع طرفـي

وعشت الياس والحيرة بشـوق ينتظـر بكـره

ولا .. هان الأمل عندي ونصفي مل من نصفي

مبني خانت حروفي وهانت عندهـا العشـرة

ومن يكتب لي أشعـاري إذا ما خاننـي كفـي

وهل ارتاح وإحساس مجـرد حلـم أو فكـره

أو احذف باقي أوراقي وأودع فكـري المنفـي

تمنيـت ارحـل لعالـم عليـه الفاتحـة تقـرا

ورفض موتي يواجهني بوجه القـادم المخفـي

فهل شفتوا جسد ميت ورفض يستقبلـه قبـره

أنا هذي معاناتي وأظن اللـي مضـى يكفـي

بترجي الزمن واحمل على كتفي عنـا دهـره

ما عادت فيني القوة على إقناعه يجـي صفـي

أنا من يوم ميلادي ما احنـي راسـي بالمـرة

ولكـن ما تحملتـه عجـز لا يشملـه وصفـي

وأنا اللي كنت بـالأول عنيده قاسيـة حـرة

وبديت اضعف وأنا اكره مجرد ضعفي لضعفي





ويَّــاك يالحرمان في الدنيا غدينـا أخـوان
مسيرتنا سوا في كـل حاضرنـا وماضينـا
مشينا فوق درب السهـر والآلام والأحـزان
حيارى في خضَّم التيه ما ترسـي مراسينـا
تباشير السعادة عن نظرنـا لفَّهـا النسيـان
وفـــوق أهدابنا ماتت مــن الحسـرة أمانينـا
على درب الأمل نمشي مواطينا على النيران
ظــــلام الياس ينشرنا علـى حبلـه ويطوينـا


( عندما يموت الحب نعزي أنفسنا بالنسيان .. ولكن ماذا نفعل عندما تموت المعزة )


قصائدها

خطأئي أنا ...
أني لك إستنفرت ما في القلب..
مافي الروح..
منذ طفولتي..
وجعلتها وقفا عليك
خطأئي أنا ..
أني علي... لا شيء ..
قد وقعت لك
فكتبت أنت طفولتي
وأحبتي .. ومعارفي .. وقصائدي
وجميع أيامي .. لديك
واليوم .. دعنا نتفق..
أنا قد تعبت ..
ولم يعد في العمر
مايكفي الجراح
إنفقت كل الصبر عندك
والتجلد .. والتجمل .. والسماح



........

من ظل عينيك الحبيبة..
كنت أقترض المساءات الندية
حزمة للنور ..
دفقا من بريق
هيا تحدث .. عن هموم الناس
عما أصدر الشعراء والأدباء..
عن فن السياسة
قل .. وزودني لذياك الطريق
علق علي شكل الرصيف
علي البيوت
علي الشوارع قل ..
فقد أفسدت عندي قول كل الناس
يا هذا الصديق
في الصبح يوم غد
سأرحل هكذا
للمرة الأولي تعاندني الخطي
يوم الرحيل
للمرة الأولي أسافر دون قلب
أستدل بهديه .. وبلا دليل
للمرة الأولي .
يشاهد كل رواد المحطة ..
نصف سيدة تجيء إلي القطار..
في المقعد العشرين تهوي..
كوم حزن .. وإحتياج
وإشتياق .. وإنتظار

.................

وأحتجت أن ألقاك
حين تربع الشوق المسافر وإستراح
وطفقت أبحث عنك
في مدن المنافي السافرات
بلا جناح
كان إحتياجي ..
أن تضمخ حولي الأرجاء
يا عطرا يزاور في الصباح
كان إحتياجي .. أن تجيء إلي مسبحة
تخفف وطأة الترحال ..
إن جاء الرواح
واحتجت صوتك كالنشيد
يهز أشجاني ..ويمنحني جواز الإرتياح
وعجبت كيف يكون ترحالي
لربع بعد ربعك
في زمان .. ياربيع العمر لاح !
كيف يا وجع القصائد في دمي
والصبر منذ الآن ..غادرني وراح
ويح التي باعت ببخس صبرها
فما ربحت تجارتها
وأعيتها الجراح
ويح التي تاهت خطاها
يوم لحت دليل ترحال
فلونت الرؤي
وإخترت لون الإندياح
أحتاجك الفرح الذي ..
يغتال في توجسي .. حزني
ويمنحني بريقا ..
لونه .. لون الحياة
وطعمه .. طعم النجاح
شاعره سعودية

الراسيه

كاتبه من الطراز الاول ، كتبت في عدد من المطبوعات الشعبيه
تعتبر الشاعرة الراسية من أفضل الشاعرات المتواجدات بالساحة الشعبية
ولها مشاركات عديدة في الإعلام المقروء والمسموع
وقد أقامت العديد من الأمسيات الناجحة داخل السعودية وخارجها .

قصائدها


لفتة الأعناق:



الا ياللي تحسبني ورى الشهره ابي انساق
............... انا ما انسقت للشهره ولا شهرتك تغويني!!
:
انا حواء وساقتني على تفاحتك الأشواق
................ ونا ديتك تطعمها 00غريتك وانت تغريني
:
خرجنا للسعير وحتت غصون القصيد اوراق
................ ثمرها جمرة بثت رماد الذاكره فيني
:
لبست من الورق ثوبا يعزز رغبة المشتاق
................ يداري ما يداري من ثمره ان صح تخميني
:
سترنا ما فضحنا وكل ستر يغوي الخفاق
................... تثنينا على عود ثنيته وانثنى ليني
:
انا ما غرني حب الظهور ولفتة الأعناق
.................... ولكن00غرني وقت طموحه ما يساويني
:
غرور الشعر ماهمن ولاهميت له بعتاق
................... ولا همتني الشهره 00وقلب مايداريني
:
حلفت اني ما ازيد اليوم واحد واخلف العشاق
................. حلفت ان فاتني ركبه لامول ليل ياعيني
:
حلفت ان الهوى كذب فعين الراسيه ما لاق
................. حلفت وما حلفت اني اخالف صدق تكويني
:
حلفت ان الشعر فيني مثل قطعة جليد وراق
................ حلفت اني حويت الصدق في شعري ويحويني
:
حلفت اني مع عمري اعيش فلحظتين اسباق
............. حلفت ان ما سبقت العمر لأدفن وانت تبكيني
:
امانه خلني والروح اطوق ظهرها بعناق
................... امانه خلني احيا وعبد الحب يرثيني
:
انا ماودي الشهره واكره ضيها البراق
................ واذا منك بغيت الجد ترى شهرتك تكفيني



بنت الفقير

من يذوب في غروره صفاته يا أمير
:::::::::::::::::::::::: طق صدرك للمراجل وذوب والديه


من رحم في ساعة الذنب تجريح الضمير
:::::::::::::::::::::::: يرحمه رب يلبي لعبده مطلبيه


ما ارفع حجاجي باأصلك وانا بنت الفقير
:::::::::::::::::::::::: ساعة الهلكه لفتنا وكلن له يديه

علمو من لا تعلم ترى مالي خشير
:::::::::::::::::::::::: النزاهه في يميني وانا بنت النزيه


ما احني الهامه لعبد وانا ذنبي كبير
:::::::::::::::::::::::: ولو سجدت اسجد لرب يلبي داعييه


ياولد شيخ القبيله ترى فراشي حصير
:::::::::::::::::::::::: والدي لاأمسيت جنبه ثنى لي ساعديه


لا تلحفت بحراير ولا شفت الحرير
:::::::::::::::::::::::: ولا لبست الذهب الأحمر ولاني برتجيه


زينتي ياشيخ ما هي من زكاة الوزير
:::::::::::::::::::::::: ولا ثمنها في زمنا "ريال ولا جنيه"


زينتي من ربي اللي شفا عبد ضرير
:::::::::::::::::::::::: نعمة ينعم بها اللي هنيه وسعديه


ما اتباهى في جمالي على الجمع الغفير
:::::::::::::::::::::::: لكنن روحي جميله! وشكلي ما عليه!!


ما عرضت السلعه اللي لها شانن خطير
:::::::::::::::::::::::: ولا تغطرست بجمالي على هذي وذيه


ولا نسيت اليوم سلمي0وعرفي 0والسعير!!
:::::::::::::::::::::::: لعنبو من ضاع عرفه ويلعن شاهديه!!!


التحدي


يمين الله يمين الله لأعلمك التحدي كيف ؟
:::::::::: واعلمك القصيد شلون يخضع لي وانا بنيه


واعلمك السما وشلون تمطر والليالي صيف
:::::::::: واعلمك المذاهب الأربعه وتبيت النيه


انا بقولها لك جد00ترى ما ينفعك ياحيف
:::::::::: واذا انك "انس" ياعمي تراني ساس جنيه


انا ما ارد لك شوري وشوري مثل حد السيف
:::::::::: اليا منه بتر يبتر بوقت السلم والهيه


يقولون السما زرقا وانا اقول البحر والسيف!!
:::::::::: بهم نفس الزراق اللي نشوفه بالسما زيه


يقولون الفضا واسع وانا اقول المدى ما شيف
:::::::::: اجل وشلون لا شافو فضاهم للمدى فيه!!


مداي اكبر من وجيه بها كذب ونفاق وزيف
:::::::::: وصداي ارحب من نفوس الرجال وكل نشميه


امد الكف واراهن واعرف صيغة التعريف
:::::::::: مدام ان الوجيه السود والكفين مقريه


وضوحي مثل عين الشمس ما يحتاج للتوصيف
:::::::::: واعرف ان الجهامه عن وجيه القوم مطويه


ترى هذا قصيدي جاك بلا غش ولاتحريف
:::::::::: واذا منك لمست سهيل 00تعال وصافح يديه



العطش المتورط بالحلال


اما تموت لظماي00او تشربن كلي
................. والا نتلاقى وكلن يشرب الثاني

كم ليلة ما رشفت الماي ياخلي؟؟
................. يبسن حنايا الضلوع وجيت شفقاني

اهرجك لا متى ياصاحبي0000 قلي؟؟
................. الى متى الموت لا شفتك تغشاني

ياعلقم الحب لا عز الشهد من00لي؟؟
................. وياهمي اللي يهز اعماق وجداني

جيت العب الحب هلي بي وانا اهلي
.............. جيت ارمس شوي واسمع صوتك الحاني

واضحيت واثر الليالي سيفها سلي
................. يامسرع الوقت كنه رعشة اجفاني

وهمست لي بالغرام وصحت لك علي
................. علي ترى الهمس يامضنوني اشقاني

تكفى دخيلك ترى حرم اللقاحلي
................. تعال00غن القصايد بس علشاني

تعال زل الهوى من رعشتي زلي
................. زل الهوى ما تحمل سكرة اعياني

ياخل والله لو انك شارب ذلي
................. يموت قلبك عطش ما يموت رياني

تعااااااال اشرب ظماك0اواشربن كلي
................. خلنا نتلاقى وكلن يرشف الثاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1964.yoo7.com
 
النساء فى الشعر العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصائد النساء في الشعر العربي كثير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ندا الفخرانى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: